آخر تحديث: 09:53 مساءً -الإثنين 25 سبتمبر-أيلول 2017
الإثنين 25 سبتمبر-أيلول 2017 : 4 - محرم - 1439 هـ
الزياني لـ الشرق: الخليج بيئة حاضنة للمخترعين.. ولا صحة لهجرة العقول للخارج

Array :- الامانة العامة


أكد لـ«الشرق» الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني، عن عدم هجرة عقول مخترعي الخليج للخارج، مبيناً أن الفرصة متاحة أمام المخترعين الخليجيين في دولهم ومن قبل حكوماتهم، حيث إن ما يصرف على توفير البيئة للاختراع والتطوير متوفر بشكل كبير جداً، ولابد من تعاون الجميع كي نحافظ على عقول المخترعين الخليجيين. 

بدوره، أعلن رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية المهندس عبدالله سعيد المبطي عن اجتماع سيعقد خلال الأسابيع المقبلة مع رجال الأعمال لمناقشة ميزانية ستخصصها الغرف لدعم أصحاب الاختراعات، وقال في حديثه لـ «الشرق» أن كثيرا من رجال الأعمال تبنوا المبتكرين ودعموهم ولكن نأمل إقبال مزيد من رجال الأعمال كونهم الداعم الأساسي والمؤثر لهم. 

من جهته قال رئيس الاتحاد العام لاتحادات المخترعين العرب الدكتور خالد نشوان إنه يجب تحريك المياه الراكدة في المنطقة حيث تتوفر الإمكانات المادية ولا بد من إيجاد البدائل للنفط كونه سينضب مهما طال الوقت، مبيناً أن المنطقة العربية على وشك الإفلاس ويجب البحث عن اقتصادات موازية من خلال الاستثمار في الإنسان، مضيفاً: «لن نصل في مصاف الدول المتقدمة إلا بتطوير أفكار الشعوب». 
جاء ذلك على هامش تسليم جائزة حملة مخترعي الخليج 2012 التي أقامتها مجلس الغرف السعودية يوم أمس بالرياض. حيث شملت الجائزة الفائزين الستة على مستوى الخليج، وقد مثل المملكة، عبدالله عبدالحكيم الذي قال لـ «الشرق» «شاركت باختراع الكيس العجيب - ثلاثة في واحد متعدد الاستخدمات في المنزل حيث يمكن استخدامه كسفرة طعام أوحامل للمهلات بفضل الحبال الجانبية للكيس. 
فيما أبانت ممثلة دولة الإمارات نورة الشحي، مشاركتها بجهاز يعمل على تقليل نسبة الضباب في المواسم لتقليل الحوادث المرورية كون الضباب مشكلة عامة في دول العالم ويعمل بالطاقة الشمسية. 

وأوضحت لـ «الشرق» ممثلة دولة الكويت الفائزة بجائزة مخترعي الخليج لعام 2012 مريم الحسين قائلة: شاركت باختراعي وهو عبارة عن ريشة دريل مع مبرد بستة أشكال مختلفة تقوم بالحفر والبرد بنفس الوقت أثناء دوران نفس الدريل حيث تؤدي وظيفتين بنفس الوقت، وأهدي هذا الفوز لوالدتي التي ساندتني في كل اختراعتي، ولدولتي الكويت الحبيبة، فقد وقفوا معي منذ مشاركتي في معرض جنيف الدولي للاختراعات عام 2006 ونلت الميدالية الذهبية وكنت أول مخترعة كويتية تشارك في معارض دولية، وحصلت على المركز الأول في الشرق الأوسط في جائزة الكويت عام 2007. 
وأبان ممثل دولة قطر محمد الكواري عن مشاركته بجهاز طبيب الشجرة القطرية حيث يعالج ويغذي الشجرة ويشعر بها، ويبحث عما تعاني منه الشجرة، بحيث تستطيع التحكم بالشجرة من خلال الجهاز من أي مكان بالعالم. 
ويشير حمد الحارثي ممثل سلطنة عمان: شاركت بجهاز عبارة عن مبخرة جديدة تحل مشكلات المباخر الحديثة من الحديد والخشب حيث تجميع كل الموجود بالمباخر بمنتج واحد وهذا ما هو متوفر بجهازي. 
وقال عادل سند ممثل دولة البحرين: شاركت بجهاز عبارة عن نظام بناء مبانٍ خضراء صديقة للبيئة حيث يوجد بالجهاز مميزات كثيرة اقتصادية وسريعة بنسبة 70% من المباني العادية المتعددة الطوابق. 


تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع مؤسسة مجلس التعاون لدول الخليج العربية للبحث والإبتكار نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
64% من حملة "مخترعو الخليج 2012" فتيات
الإعلان عن الفائزين بجائزة مكتب براءات الاختراع لمجلس التعاون لدعم الابتكار والاختراع في المعرض الدولي الخامس للاختراعات في الشرق الاوسط بالكويت
الامانة العامة:
الأمين العام لمجلس التعاون يرعى الحفل الختامي للحملة الخليجية الأولى لصناعة رواد الاختراع
الأمين العام لمجلس التعاون يرعى الحفل الختامي للحملة الخليجية الأولى لصناعة رواد الاختراعلى لصناعة رواد الاختراع
?????? ??? ???????